الهيئة العامة للاستعلامات بوابتك إلى مصر

الهيئة العامة للاستعلامات

الموقع يستخدم ملفات ارتباط cookies لتساعدك غلى التصفح بشكل اسرع اذا تابعت التصفح فانت توافق على الاستخدام

اوافق

مصر و لبنان

١٨ أبريل, ٢٠١٢
١٢:٠٠ ص
١٧ مارس, ٢٠٢٤
١٠:٥٩ ص

الموقع

يقع لبنان في غربي قارة آسيا. يحده البحر الأبيض المتوسط من الغرب بشاطئ طوله 225 كم، وفلسطين من الجنوب وسوريا من الشرق والشمال.

العاصمة

بيروت

المساحة

10,452 كم²

العملة

ليرة لبنانية

اللغة

العربية

نظام الحكم

جمهوري ديمقراطي

مقدمة:

تستند العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان على مبدأ الاحترام المتبادل والتشاور المستمر وتنسيق الرؤى والمواقف حيال القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك بصفة خاصة وقضايا منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة.

تتطور العلاقات المصرية اللبنانية دائماً إلى الأفضل في مختلف المجالات وقد ساندت مصر عملية السلام إلى أن انسحبت القوات الإسرائيلية من لبنان فى عام 2000. تستند العلاقات المصرية اللبنانية على عدة أسس منها تأكيد سياسات مصر القومية إزاء مختلف القضايا والدول العربية عموما ومن بينها لبنان والتي تقوم على أساس احترام إرادة وسيادة كل دولة عربية، ومساندة قضايا الأمة العربية فى استرداد حقها بالوسائل المشروعة والسعي لإقامة سلام عادل وشامل فى الشرق الأوسط يعيد لكل الدول العربية حقوقها كاملة والعمل على تحقيق التضامن العربي ، وإقامة سوق عربية مشتركة انطلاقا من تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وكل دولة عربية ، وتشجيع الأمر نفسه بين مختلف الدول العربية.

وتأكيداً لمواقف مصر الثابتة بشأن الأوضاع اللبنانية والتي عبرعنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة استقبل فيها سيادته مسئولين لبنانيين، فقد احتلت مسألة إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان المحور الأهم في حديث أطراف الطاولة، حيث أكد الوزير سامح شكري على اهتمام مصر البالغ بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يتفق عليه اللبنانيون في أسرع وقت، رابطاً بين هذا الأمر وبين تفعيل عمل كافة مؤسسات الدولة اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات والتجاذبات الإقليمية بغية ضمان استقراره وحفاظا على مصلحة شعبه الشقيق .

تتسم العلاقات المصرية اللبنانية بجذورها التاريخية، وتتميز دائما بالتوافق التام تجاه القضايا السياسية المطروحة على الساحة، بالإضافة إلى أن دور مصر مرحب به من جانب الأطياف والقيادات اللبنانية تجاه معظم القضايا الراهنة بالمنطقة، وتعتبر مصر الدولة العربية الأولى التى اعترفت باستقلال لبنان فى الأربعيات، وشكلت القاهرة مركزاً للتفاوض على استقلال لبنان، واستضافت اجتماعا حضره كل من الرئيس بشارة الخورى و رياض الصلح برعاية رئيس وزراء مصر الأسبق مصطفى النحاس باشا فى الأربعنيات ونتج عن الاجتماع إعلان التحالف بين الخورى والصلح وصياغة «الميثاق الوطني»، الذى أسس نظام الحكم فى لبنان فى مرحلة ما بعد انتهاء الانتداب الفرنسي.

وقد تطورت العلاقة المصرية اللبنانية إلى الأفضل وخاصة فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر بسبب دعمه المستمر للبنان والدول العربية وخصوصًا بعد إنشاء الجمهورية العربية المتحدة والتى رحبت بها لبنان، ومجابهة العدوان الثلاثي. وبعد رحيل عبد الناصر وتولى السادات حكم مصر استمرت العلاقة الوطيدة بين مصر ولبنان، وامتدت العلاقة خارج الإطار السياسى ودعمت مصر الدول العربية ومنها لبنان فى حربهم ضد إسرائيل، كما وقفت لبنان والدول العربية بجوار مصر فى حرب أكتوبر 1973 وشهدت العلاقة توترًا بعد أن تخلت لبنان والدول العربية عن مصر بعد توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل، ولكن عادت العلاقة بين البلدين عقب القمة العربية فى عمان 1987.

وفى أعقاب اغتيال رفيق الحريرى عام 2005 لعبت مصر دورًا مهمًا مع المنظومة العربية والعالمية ووقفت بجانب الشعب اللبنانى ودعمته فى حربه ضد العدوان الإسرائيلي.

- ساندت مصر لبنان الشقيقة أثناء العدوان الإسرائيلى عليها عام 2006 حيث أكدت مصر أن سياسة العصا الغليظة لن توفر أمنا ولا سلاما ولا استقرارا لإسرائيل وأن عليها أن تعود للطريق الصحيح ، طريق التفاوض والحوار لتحقيق السلام والأمن المتكافئ للجميع.

- اصدرت مصر بيان مشترك يؤكد وقوف مصر إلى جانب لبنان ضد العدوان الإسرائيلى وتأكيد حق لبنان فى مقاومة الاحتلال كما قرر الرئيس السابق قيام مصر بإصلاح كافة محطات الكهرباء التى دمرها العدوان الإسرائيلى ، وهو الأمر الذى تم تباعا بأيدى المهندسين المصريين والمعدات المصرية.  وقد كان الموقف المصري واضحاً وصريحاً فى مؤازرة لبنان وإدانة العدوان الإسرائيلى.. وأن لبنان باستطاعته أن يتجاوز محنة العدوان وان يعود قوياً وصلباً، وقد واصلت مصر جهودها على كل المحاور مع جميع الأطراف من اجل الحفاظ على الوحدة الوطنية اللبنانية وضمان استقلال وسيادة لبنان.

- على صعيد آخر ساهمت مصر بدور فعال فى إعادة إعمار لبنان ونفذت جميع الأعمال الكهربائية اللازمة لإعادة التيار الي الشبكة الكهربائية بالأماكن المضارة بلبنان الشقيق من جراء القصف الإسرائيلي لها‏.‏ حيث وصل إلى لبنان فى 12 اكتوبر 2006 وفد عالي المستوي من خبراء وزارة الكهرباء والطاقة والشركات المنفذة برئاسة رئيس هيئة كهربة الريف لإجراء الاختبارات اللازمة للمهمات والمعدات الكهربائية التي قدمتها مصر للأشقاء في لبنان تنفيذا لإعادة تأهيل وتشغيل الشبكة الكهربائية وتسليم هذه الأعمال إلي الجانب اللبناني ليقوم بدوره في تشغيلها‏. وقد تم القيام بجميع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية بالكامل بمحطة صيدا كما تم تركيب برج النهاية بالكامل المغذي للمحطة بمعرفة فرق العمل المصرية مشيرا إلي أنه تمت جميع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية بالكامل بمحطة سبلين.

حرصت مصر على المشاركة فى جلسة انتخاب الرئيس ميشال سليمان فى 25 مايو 2008 بوفد عال المستوى ضم كل من السيد رئيس مجلس الشعب، والسيد وزير الخارجية وفى الإطار ذاته، قام السيد سعد الحريرى رئيس الوزراء بزيارة القاهرة العديد من المرات كان آخرها فى مايو 2010 حيث التقى برئيس الجمهورية ووزير الخارجية.

كما ساهمت أعمال الدورة السابعة للجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة التى عقدت برئاسة رئيساً الوزراء المصرى واللبنانى فى شهر يونيو 2010، فى إعطاء قوة دفع كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما فيما يتعلق بمستوى التمثيل والمشاركة المصرية فى أعمال اللجنة، وحجم الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المبرمة والتى بلغ عددها ثمانية عشر فى مجالات الصحة والشئون الاجتماعية والبيئة والسينما والمال والشباب والإعلام والسياحة. وعلى هامش اللجنة المشتركة، قابل رئيس الوزراء كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه برى حيث أكد على اهتمام مصر بمتابعة الأوضاع فى لبنان، وحرصها الدائم على تثبيت ركائز الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى استعداد مصر المستمر لتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة من أجل تعزيز جهود التنمية، والمضى قدماً فى خطط مصر لتدعيم لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعى مساهمة فى تحقيق الرخاء للشعب اللبنانى الشقيق. ومن امثلة ذلك وقوف مصر مع لبنان فى مواجهة الضربات الإسرائيلية لمنشآته المدنية ومحطات الكهرباء عام 2006.

العلاقات المصرية اللبنانية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى

فى 4/3/2024 شارك السفير علاء موسى سفير مصر لدى بيروت، في اجتماع سفراء دول اللجنة الخماسية مع رئيس الحكومة اللبنانية السيد نجيب ميقاتي، وذلك رفقة سفراء كل من السعودية وفرنسا والولايات المتحدة وقطر.
أكد السفير المصري على أن مصر وأعضاء اللجنة حريصون على دعم الجهود الرامية لانتخاب رئيس جديد للبنان، بعد مرور ١٦ شهراً من شغور هذا المنصب، مشدداً على أن الأوضاع الإقليمية الراهنة تستدعي الإسراع بإنجاز هذا الاستحقاق الهام لا تأجيله. وشدد السفير موسى وسفراء الدول الأربعة الأخرى المشاركة في الاجتماع على أن دور اللجنة الخماسية هو مساعدة الأطراف اللبنانية في التوافق فيما بينها على خارطة طريق لانتخاب الرئيس، سواء عبر الحوار المباشر أو المشاورات غير المباشرة. وأن اللجنة الخماسية لم ولن تتدخل في طرح أسماء بعينها لرئاسة لبنان، إذ أن هذا هو دور البرلمان اللبناني حصراً.

- فى 4/2/2024 شاركت مصر مؤخراً فى اجتماع اللجنة الخماسية الخاصة بلبنان، والتى تضم في عضويتها كل من مصر وفرنسا والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية وقطر، مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى.

أكد الوفد المصرى على حرص أعضاء اللجنة على تقديم كافة أوجه المساعدة الممكنة لتقريب مواقف الأطراف السياسية اللبنانية، دون تدخل أو افتئات على حق ومسئولية البرلمان اللبناني الحصرية في طرح الأسماء المرشحة للمنصب، مشيراً إلى موقف مصر الراسخ الداعم للبنان والحريص على إتمام الاستحقاق الرئاسي في أقرب وقت، تمهيداً لاستكمال مؤسسات الدولة اللبنانية وتنفيذ الإصلاحات المطلوبة.

أعرب نبيه بري عن ترحيبه بالموقف الموحد للدول الخمسة تجاه دعم لبنان، مجدداً التزامه بالعمل مع مختلف القوى السياسية اللبنانية والمجتمع الدولي من أجل سرعة إتمام الاستحقاق الرئاسي.

تمثل اللجنة الخماسية إطاراً تنسيقياً تم إطلاقه العام الماضي تجسيداً لدعم المجتمع الدولي للبنان، وسبق للجنة أن عقدت اجتماعات تنسيقية على مستوى كبار مسئولي وزارات الخارجية وعلى مستوى سفراء الدول الخمسة في بيروت.

- فى 18/12/2023 تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من "جان إيف لودريان"، المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي إلى لبنان، تناول الوزير شكري خلال الاتصال الجهود المشتركة التي تبذلها اللجنة الخماسية المعنية بلبنان، والتي تضم في عضويتها كل من مصر وفرنسا والولايات المتحدة والسعودية وقطر، حيث تم استعراض آخر المستجدات المتعلقة بسبل التعامل مع مختلف الأزمات التي يواجهها لبنان الشقيق، كما ناقش الطرفان ضرورة تكثيف المساعي الحثيثة من أجل ضمان إرساء دعائم الاستقرار في كافة أرجاء الأراضي اللبنانية. أكد لودريان حرصه على التنسيق بشكل دائم مع مصر حيال الأزمة اللبنانية، مشيراً إلى اعتزامه استمرار هذا التعاون وتوطيده بشكل أكثر عمقاً خلال الفترة القادمة. 

- فى 19/11/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من "نجيب ميقاتي" رئيس الحكومة اللبنانية، تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود المصرية للدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وكذا نفاذ المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى الجهود الدولية الرامية للحيلولة دون توسع دائرة الصراع في المنطقة، مع العمل على إحياء مسار السلام بهدف التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين على النحو الذي يحقق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

- فى 5/11/2023 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والسفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة.
شهد اللقاء تأكيد قوة وعمق العلاقات التاريخية الوثيقة والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين، حيث شدد السيد الرئيس في هذا الصدد على ثبات الدعم المصري لمؤسسات الدولة اللبنانية بما يحافظ على استقرار لبنان وأمن شعبها، وهو ما ثمنه رئيس الحكومة اللبناني مؤكدًا أهمية الدور المصري في ترسيخ الاستقرار بلبنان، بما يعكس خصوصية العلاقة بين البلدين.
تناول اللقاء كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، كما جرى التباحث حول الأوضاع الإقليمية والتصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة، حيث أعرب الرئيس ميقاتي عن التقدير للدور المصري المسئول في هذه الأزمة الخطيرة على المسارين السياسي والإنساني، واستعرض السيد الرئيس الجهود التي تقوم بها مصر للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار وإتاحة المجال لنفاذ المساعدات الإنسانية، وأكد الجانبان ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسئولياته في هذا الصدد، من خلال العمل المكثف على احتواء الموقف وتجنب توسع نطاق العنف، مع ضرورة إعادة إطلاق مسار السلام، وتطبيق مبدأ حل الدولتين، بما يحقق العدل والأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

- فى 19/5/2023 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نجيب ميقاتي، رئيس الوزراء اللبناني. تناول اللقاء سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، فضلًا عن تبادل الرؤى بشأن عدد من القضايا العربية.

- فى 27/4/2023 أعرب سفير لبنان لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية السفير علي الحلبي، عن بالغ الشكر والامتنان والتقدير للسلطات المصرية؛ لدعمها وتسهيلها لعملية دخول خمسة مواطنين لبنانيين إلى الأراضي المصرية عبر الحدود مع دولة السودان؛ تمهيدا لعودتهم إلى لبنان.أشارت سفارة لبنان لدى مصر - في بيان لها - إلى أن عملية إجلاء اللبنانيين الخمسة الذين توجهوا إلى الحدود السودانية - المصرية، وهم سيدة مع أطفالها الثلاثة ، ورجل، انتهت بنجاح، وجميعهم بخير.أعربت السفارة عن شكرها العميق لكل من وزير الخارجية سامح شكري، والإدارة القنصلية وخلية الأزمة في وزارة الخارجية، ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وقطاع الأمن الوطني، وسفير مصر في لبنان ياسر العلوي، على الجهود الكبيرة التي بذلوها في سبيل تسهيل عملية دخول اللبنانيين الخمسة إلى الأراضي المصرية، تمهيدا لعودتهم بسلام إلى لبنان، وعلى العناية الخاصة التي أولوها لهذه القضية الإنسانية.أشار البيان إلى أن عملية الإجلاء تمت بتوجيه وتسهيل ومتابعة على مدار الساعة من رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبدالله بو حبيب. 

- فى 12/10/2022 رحبت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية بالتوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.
أعربت مصر عن تطلعها لأن يُسهم هذا الاتفاق في تمكين لبنان من الاستفادة من موارده للإسهام في تحسين الوضع الاقتصادي بالبلاد، وترسيخ المزيد من أطر ومجالات التعاون في منطقة المتوسط.
جدد بيان وزارة الخارجية التأكيد على دعم مصر الكامل لاستقرار وسيادة لبنان وتحقيق تطلعات الشعب اللبناني الشقيق. 

- فى 24/9/2022 أعربت وزارة الخارجية في بيان لها عن خالص التعازي للأشقاء في لبنان وفلسطين وسوريا نتيجة غرق قارب قبالة الساحل السوري يقل عدداً من المهاجرين غير الشرعيين، مما أسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا وإصابة آخرين.

وإذ تعرب مصر عن مواساتها لأسر الضحايا وذويهم، والتمنيات الخالصة بالشفاء العاجل للمصابين، لتؤكد على أن استعادة الاستقرار وحلحلة الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط من شأنه أن يسهم في الحفاظ على أرواح ومقدرات شعوب المنطقة.

- فى 22/9/2022 التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، على هامش أعمال الدورة ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

شهد اللقاء نقاشاً حول التطورات الجارية على الساحة اللبنانية، حيث أكد الوزير شكري على أهمية إتمام الاستحقاقات الدستورية بما يحقق الاستقرار في لبنان ويعبر بالبلاد من التحديات التي تواجهها. 

فى 14/8/2022 بعث رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى برقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى معزيا بضحايا حادثة كنيسة المنيرة فى محافظة الجيزة ، وفق بيان صادر عن برلمان لبنان.

- فى 10/7/2022 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً مع نجيب ميقاتي، رئيس وزراء لبنان، أعرب الرئيس السيسى عن خالص تهنئته بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنياً للشعب اللبناني الشقيق كل الخير والتقدم والرخاء. وقد أعرب رئيس الوزراء اللبناني عن خالص تقديره على هذه التهنئة الكريمة من أخيه الرئيس، داعياً الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على مصر، قيادة وشعباً بالخير واليُمن والبركات.

- فى 8/5/2022 تلقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اتصالاً هاتفياً من نجيب رئيس وزراء لبنان، للتعزية في شهداء الحادث الإرهابي الغادر الذي استهدف نقطة رفع المياه غرب سيناء، وأسفر عن استشهاد عدد من أبطال القوات المسلحة في النقطة.
أعرب رئيس وزراء لبنان عن خالص تعازيه في شهداء الحادث الإرهابي، وبالغ إدانته واستنكاره لهذا الاعتداء الإرهابي الآثم. كما جدد التأكيد على كامل تضامن بلده مع مصر في حربها ضد الإرهاب.
توجه د. مدبولي بالشكر لميقاتي، متمنياً لشعب لبنان الأمن والسلامة والاستقرار. 

- فى 24/4/2022 تُعرب مصر عن خالص تعازيها وصادق مواساتها للشعب اللبناني الشقيق، ولذوي ضحايا المركب الذي غرق قبالة ساحل مدينة طرابلس اللبنانية، وأسفر عن وفاة مجموعة من الأشخاص ممن كانوا على متنه، مع استمرار عمليات البحث حاليًا.
وتؤكد مصر على وقوفها بجانب لُبنان الشقيق في هذا الحادث الأليم، مُتمنية الشفاء العاجل للناجين والمُصابين، ومُشددة في الوقت ذاته على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لوضع حد لظاهرة قوارب الهجرة غير الشرعية التي باتت تؤرق ضمير الإنسانية. 

- فى 9/9/2021 التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع زينة عكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع وزيرة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية على هامش اجتماعات الجامعة العربية، اكد شكرى موقف مصر الداعم للبنان ولأهمية تشكيل حكومته دون تأخير، والساعي لمساعدته في الحصول على الغاز لانتاج الطاقة. 

- فى 15/8/2021 أعربت مصر عن صادق تعازيها وخالص مواساتها للشعب اللبُناني الشقيق ولذوي الضحايا في انفجار خزان الوقود بمحافظة عكار، وأسفر عن وفاة وإصابة العديد من المدنيين. وإذ تؤكد مصر وقوفها التام مع الأشقاء اللُبنانيين وذوي الضحايا في هذا المُصاب الأليم، فإنها تدعو لسرعة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها إنقاذ لبنان ووقف مسلسل الأزمات المُتتالية، وأولها تشكيل حكومة لُبنانية بأسرع ما يُمكن وفق ما هو معمول به منذ اتفاق الطائف، وذلك لإنهاء الفراغ الحالي دون مزيد من الانتظار.

- فى 15/5/2021 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً  برئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، تناولا الوزيران تطورات الوضع المتأزم في لبنان وجهود الحريري لتشكيل حكومة قادرة على الخروج بلبنان من الوضع الاقتصادي الحرج الذي يعاني منه. وأكد الوزير شكري حرص مصر على التنسيق مع الحريري والقيادات السياسية اللبنانية من أجل تجنيب الشعب اللبناني الكثير من المشكلات في حال لم يتم تشكيل حكومة قادرة تشمل ذوي الاختصاص في مجالاتهم. 

تناولا الوزيران تطورات الوضع الإقليمي على ضوء المواجهات العسكرية في الأراضي الفلسطينية والجهود التي تبذلها مصر لإنهائها.

- فى 13/8/2020 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة المستشفى الميداني المصري في بيروت .. أحد أهم رموز الصداقة والتضامن بين الشقيقتين مصر ولبنان منذ بدء عملها عام ٢٠٠٦، لاسيما خلال اللحظات العصيبة وآخرها عبر استقبال عدد من مصابي انفجار مرفأ بيروت.

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن وجوده في العاصمة اللبنانية بيروت موفدا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يأتي في إطار الحرص على دعم ومساندة لبنان ومساعدته بكل السبل الممكنة على تجاوز تداعيات كارثة الانفجار المدمر الذي تعرضت له بيروت وكذلك الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يمر بها لبنان منذ فترة.

جاء ذلك خلال اللقاءات المتعددة والاتصالات الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية سامح شكري، خلال زيارته إلى بيروت، حيث جرى بحث تطورات الأوضاع في لبنان.

شملت اللقاءات، التي أجراها الوزير سامح شكري، الزعيم السياسي الدرزي وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي بحضور النائب تيمور جنبلاط رئيس الكتلة النيابية للحزب (كتلة اللقاء الديمقراطي) ورئيس تيار المردة سليمان فرنجيه ونجله النائب طوني فرنجيه بحضور الوزير السابق يوسف فنيانوس، ورئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل، والوزير السابق ملحم رياشي موفدا من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع حيث جرى خلال اللقاء إجراء اتصال هاتفي مع "جعجع"، إلى جانب اتصال آخر مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي.

وشدد وزير الخارجية على التزام مصر التام بالعمل في سبيل تجاوز لبنان محنة الانفجار الذي لحق ببيروت، وكذلك الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن مصر تقوم بتوفير احتياجات الشعب اللبناني من خلال الجسرين الجوي والبحري اللذين أقيما بعد ساعات قليلة من وقوع الانفجار بالميناء البحري لبيروت دعما للشعب اللبناني ومساندة له في ظل هذه الظروف العصيبة.وقال: "نحن نقف مع الشعب اللبناني الشقيق وإلى جانبه في هذه المحنة، وكذلك في كل خطوة من شأنها أن تسهم في أن يتجاوز لبنان الظروف الصعبة التي يمر بها".. مشيرا إلى أن دعم لبنان يمثل أولوية لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيدا على التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق.

- فى 9/8/2020 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر الفيديو كونفرانس في المؤتمر الدولي لدعم لبنان، والذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة بمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.

أعرب الرئيس السيسي عن شكره وتقديره للرئيس الفرنسي ماكرون للمبادرة بالدعوة لعقد هذا المؤتمر، والذي يكتسب أهمية بالغة في ظل الظرف العصيب الذي يواجه الشقيقة لبنان.

دعا الرئيس السيسي المجتمع الدولي إلى بذل ما يستطيع من أجل مساعدة لبنان على النهوض مجدداً من خلال تجاوز الآثار المدمرة لحادث بيروت وإعادة إعمار ما تعرض للهدم.

ناشد السيد الرئيس الوطنيين المخلصين في لبنان، على اختلاف مواقعهم، النأي بوطنهم عن التجاذبات والصراعات الإقليمية، وتركيز جهودهم على تقوية مؤسسات الدولة الوطنية اللبنانية، وتلبية تطلعات الشعب اللبناني عبر تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الحتمية التي لا مجال لتأجيلها، بما يؤهل لبنان للحصول على ثقة المؤسسات المالية الدولية والدعم الدولي، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مسيرة لبنان نحو تحقيق الاستقرار والتنمية والرخاء.

- فى 5/8/2020 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس اللبناني العماد ميشيل عون للتعزية في ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع فى 4/8/2020، وأودى بحياة العشرات من الضحايا وتسبب في إصابة المئات.

اعرب الرئيس السيسي عن خالص المواساة للأشقاء في لبنان حكومة وشعباً، داعياً المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان. كما أكد الرئيس السيسي تضامن مصر حكومة وشعبا مع الأشقاء في لبنان والاستعداد لتسخير كافة الإمكانات لمساعدة ودعم لبنان في محنتها.

- فى 4/8/2020 اصدرت وزارة الخارجية بيان اعربت فيه عن عميق القلق بشأن الانفجار الذي وقع في لبنان بعد ظهر اليوم، مؤكدةً أن مصر تتابع هذا التطور بكل الاهتمام وتجري الاتصالات اللازمة للوقوف على تفاصيل الأمر، والبحث في كيفية مساعدة لبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق، تعبّر وزارة الخارجية عن تعازيها لأهالي الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل. قالت الخارجية المصرية ان المستشفى الميداني المصري في بيروت جاهزاً لتقديم كل المساعدة المُمكِنة، حيث استقبل بالفعل عدداً من الحالات؛ كما أجريت الاتصالات للتعرُف من الجانب اللبناني على احتياجاته حتى يتسنى البحث في كيفية تقديمها.

- فى 11/6/2020 أعربت وزارة الخارجية اللبنانية عن ترحيبها بالمبادرة التي أطلقتها مصر لحل الصراع الذي تشهده ليبيا .ذكرت الخارجية اللبنانية - في بيان لها - أنها تثمن الجهود التي تبذلها مصر في سبيل الوصول إلى حل عادل وشامل يؤمن السلم والاستقرار لليبيا ويعيد الأمن والازدهار لشعبها .

- فى 23/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، تمام سلام رئيس وزراء لبنان، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

- فى 28/4/2014 صدق الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي على اقلاع طائرة عسكرية الي مطار بيروت وعلي متنها 12 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية والتعيينات والمهمات المقدمة من مصر الي دولة لبنان الشقيقه لدعم مستشفى السلام المصرية التابعة للقوات المسلحة بمدينة بيروت.

الموقف المصري من أزمة الاستحقاق الرئاسي بلبنان

في ظل أزمة الاستحقاق الرئاسي وفشل مجلس النواب اللبناني في تأمين نصاب الجلسة التي كانت مقررة في 25 نوفمبر 2007، لاختيار رئيس جديد للبنان خلفاً للرئيس العماد أميل لحود المنقضية ولايته، كان لمصر موقف واضح وصريح انطلاقاً من المبادئ التي ترتكز عليها سياساتها الخارجية في تعاملها مع القضايا سواء الدولية أو الإقليمية المختلفة. ومن هذا المنطلق أكد الموقف المصري في تعامله مع أزمة الاستحقاق الرئاسي في لبنان، على الدعوة إلى رفع الأيدي عن لبنان وتركه لأهله يقررون ما يريدونه بأنفسهم، وتشجع سياسيي لبنان على الحوار فيما بينهم، والتأكيد على أن مصر لا تنحاز لأي طرف، وإنها تؤيد ما سوف يختاره القادة اللبنانيون والبرلمان اللبناني، وأن كل ما يعنيها هو سيادة لبنان واستقلاله ووئام أبنائه ووحدة شعبه.

- في 13/6/2008 أكد الموقف المصري من خلال تصريحات مسؤليها أن مصر لم تساند حكومة فؤاد السنيورة في لبنان فقط بل "ساندت الشعب اللبناني، والمجتمع اللبناني قائم علي توازن دقيق بين 17 طائفة واتجاهاً". وأن مصر طالبت بأن يعود الجميع إلي هذا التوازن الداخلي الدقيق الذي بني في الطائف وبني ربما من عام 1943 باستقلال لبنان. وأن تشكيل الحكومة اللبنانية يعد جزءا من تنفيذ اتفاق الدوحة الذي تم التوصل إليه برعاية عربية وفي إطار تفعيل المبادرة العربية.

- في 11/7/2008 عبرت مصر عن ترحيبها بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية الذى يعد إستكمالا لتفعيل المؤسسات الدستورية اللبنانية بعد مرحلة طويلة من التعطيل مشيرا إلى أن مصر سوف تدعم الحكومة الجديدة فى الاضطلاع بمهامها خلال الفترة المتبقية وإلى حين إجراء الانتخابات النيابية اللاحقة.

كما عقدت أول قمة مصرية لبنانية بين الرئيس الاسبق مبارك والرئيس اللبناني ميشال سليمان فى القاهرة، وتناولت المباحثات تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع السياسية فى لبنان والحوار الوطني اللبناني بين مختلف القوى السياسية.

- فى 16/8/2016 انطلاقا من العلاقات الوثيقة التي طالما جمعت بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي وتأكيدا لحرص مصر الدائم على التواصل والتشاور مع كافة المكونات اللبنانية التي ترتبط مصر بكل منها على حدة بعلاقات تاريخية خاصة تمثل مصدر اعتزاز وتقارب بين الطرفين بدأت مصر التحرك بشكل فعلى لحلحلة الأزمات التى تعصف بلبنان، وعلى رأسها الفراغ الرئاسى فى البلاد، عقب فشل مجلس النواب اللبنانى فى انتخاب رئيسا للجمهورية، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانونى فى أكثر من 20 جلسة، بسبب رغبة حزب الله فى فرض رئيس يحمل أجندتها وأفكارها، وهو ما ترفضه غالبية القوى السياسية اللبنانية بشكل كامل، ونجحت القاهرة فى جمع رموز الحركات السياسية على طاولة واحدة، للوصول لنقطة تلاقى تنهى حالة الشغور الرئاسى فى البلاد. فقد التقى وزير الخارجية سامح شكري والسفير المصري في بيروت د. محمد بدر الدين زايد، بالعديد من الرموز السياسية اللبنانية وممثليهم من مختلف المكونات والتوجهات وذلك في خلال زيارته لبيروتوكان في مقدمة المشاركين العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية السابق، وأمين الجميل رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق، وفؤاد السنيورة رئيس الوزراء الأسبق، وعلى حسن خليل وزير المال ممثلا للرئيس نبيه بري، والعماد ميشال عون رئيس تكتل التغيير والإصلاح، ود. سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، وجبران باسيل وزير الخارجية، وريمون عريجي وزير الثقافة ممثلا للوزير سليمان فرنجية.

وتأكيدا لمواقف مصر الثابتة بشأن الأوضاع اللبنانية والتي عبر عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة استقبل فيها سيادته مسئولين لبنانيين، فقد احتلت مسألة إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان المحور الأهم في حديث أطراف الطاولة حيث أكد الوزير سامح شكري على اهتمام مصر البالغ بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يتفق عليه اللبنانيون في أسرع وقت رابطا بين هذا الأمر وبين تفعيل عمل كافة مؤسسات الدولة اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات والتجاذبات الإقليمية بغية ضمان استقراره وحفاظا على مصلحة شعبه الشقيق.

- فى 21/9/2016 التقى الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء اللبناني "تمام سلام" على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك. حيث اكد الرئيس حرص مصر على متابعة التطورات في لبنان واهتمامها بالحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكدا على أهمية الحفاظ على وحدة الشعب اللبناني ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية. أعرب الرئيس عن أهمية مواصلة الجهود الرامية لتحقيق التوافق الوطني اللازم لاختيار رئيس للجمهورية, بما يصب في صالح الشعب اللبناني ويسهم في مضي البلاد قدما على طريق التقدم والاستقرار.

- فى 31/10/2016 انتخب ميشال عون رئيساً للبنان بعد عامين ونصف من شغور المنصب وقد اعربت رئاسة الجمهورية المصرية عن خالص التهنئة للشعب اللبناني، بمناسبة انتخاب مجلس النواب اللبناني، ميشال عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية وأعلنت رئاسة الجمهورية عن ترحيبها في بيان لها بما يمثله انتخاب ميشال عون رئيساً للبنان الشقيق من خطوة مهمة لترسيخ مفهوم الدولة الوطنية بمؤسساتها، وما تعكسه من حرص مختلف القوى السياسية اللبنانية على إعلاء المصلحة الوطنية وتحقيق الاستقرار السياسي، وإنهاء حالة الفراغ الرئاسي، متمنيةً للرئيس عون خالص التوفيق في الاضطلاع بمهامه، بما يساهم في مُضى البلاد قدمًا على طريق التقدم والازدهار. وأكدت رئاسة الجمهورية المصرية في هذه المناسبة على عُمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر ولبنان، وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات.

- فى 13/2/2017 عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس اللبناني ميشال عون خلال زيارته لمصر، حيث جدد الرئيس خلال لقائه مع الرئيس عون التهنئة بمناسبة انتخابه رئيساً للبنان وأن نجاح لبنان في استكمال الاستحقاق الرئيس يعد نموذجاً يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة. كما أعرب الرئيس السيسي عن ثقته فى أن قيادة وحكمة الرئيس عون ستوفران الاستقرار المطلوب للبنان الشقيق على مختلف الأصعدة، وستساهمان فى الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها، وأن ولايته ستعزز من وضع لبنان كبلد التعددية السياسية والتنوع الثقافي، مؤكداً استمرار مصر في تقديم الدعم للبنان وتوفير كافة أوجه المساعدة الممكنة لمواصلة جهود البناء والتنمية.

- في 11/11/2017 قام وزير الخارجية سامح شكري بتكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بجولة شملت ست دول عربية (الأردن  والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والسعودية) حيث قام بإجراء مباحثات تتضمن الأزمة المثارة حول استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري. واكدت مصر موقفها الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة… وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار".

- فى 21/11/2017  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية سعد الحريري رئيس وزراء لبنان، حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان.

- فى 15/2/2020 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع "زينة عكر" نائبة رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع الوطني في لبنان، على هامش مشاركته فى الدورة الـ 56 لمؤتمر ميونيخ للأمن بالمانيا. بحثا الجانبان مسار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والقضايا محل الاهتمام المشترك. تضمن اللقاء تأكيد الوزير شكري حرص مصر على أمن وسلامة واستقرار لبنان، ودعم تحقيق المصالح الوطنية اللبنانية، مُثمناً خصوصية العلاقات الشعبية والرسمية بين البلدين الشقيقين.

- فى 18/2/2020 استقبل وزير الخارجية سامح شكرى، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان "يان كوبيتش" حيث تناول اللقاء المستجدات على الساحة اللبنانية وتطورات الأوضاع الإقليمية.

- ‏فى 7/4/2021 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للبنان، استقبله الرئيس ‫العماد ميشال عون رئيس لبنان.‬ تستهدف الزيارة التأكيد على دعم مصر للبنان، ومساندتها للجهود المبذولة للتغلب على أزمته الراهنة عبر تشكيل الحكومة التي يقوم الرئيس سعد الحريري بتشكيلها مع كافة أطراف المعادلة السياسية اللبنانية، فضلاً عن الإعراب عن تضامن مصر مع الشعب اللبناني الشقيق وضرورة تجاوز الظرف الحالي إعلاءً للمصلحة اللبنانية، وسعيًا نحو مستقبل يُحقق تطلعات لبنان في الأمن والاستقرار والتنمية بما يَملكه هذا البلد من مقومات النجاح والازدهار. 
- فى 3/8/2021  شارك السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر الفيديو كونفرانس في المؤتمر الدولي الثالث لدعم الشعب اللبناني، والذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة، بمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.
عقد المؤتمر بهدف متابعة واستكمال الجهود الدولية المشتركة من أجل مساعدة الشعب اللبناني على تجاوز كافة التحديات التي تواجهه، والتي باتت تخيم على كافة مناحي الحياة في لبنان.
 - فى 10/9/2021 أعربت مصر عن ترحيبها بتشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة السيد نجيب ميقاتي، مثمناً هذه الخطوة الهامة على صعيد إعلاء المصلحة العليا للبنان بما يحقق تطلعات الشعب اللبناني الشقيق نحو إنهاء الأزمة الممتدة في البلاد واستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق الإصلاح الاقتصادي المنشود والنأي بلبنان عن كافة الصراعات الإقليمية والمصالح الضيقة والخاصة.
أكدت مصر على ضرورة إفساح المجال أمام الحكومة الجديدة للعمل علي تحقيق هذه الأهداف وإخراج لبنان من أزمته وفقاً لصلاحياتها الدستورية، وأن مصر ستحرص في الفترة القادمة على دعم لبنان ومساندة عمل الحكومة بهدف تحقيق مصالح الشعب اللبناني الشقيق فى بناء مستقبل أفضل، متمنياً التوفيق للحكومة الجديدة فى مهمتها. 

- فى 22/9/2021 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيًا برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي هنَّأه خلاله على نجاحه في تشكيل الحكومة اللبنانية متمنياً له كل النجاح في التعامل مع التحديات الكبيرة التي يواجهها لبنان على ضوء تأزم الوضع الاقتصادي. 
وأكد شكري لرئيس الحكومة اللبنانية أن مصر لا تدخر وسعاً في التنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة لتحقيق ما فيه صالح شعب لبنان وبهدف إعادة الأوضاع في هذا البلد الشقيق إلى ما كانت عليه قبل تأزم الوضع، وذلك عبر تقديم الدعم في مختلف المجالات التي من شأنها دفع الاقتصاد قدماً وإيجاد حلول لمشكلة الطاقة.  

فى 15/10/2021 تتابع مصر بقلق بالغ تطورات الوضع فى لبنان، وتأسف لما شهدته الساحة اللبنانية من أحداث اليوم.

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ أن مصر تدعو كافة الأطراف اللبنانية إلى ضبط النفس، والابتعاد عن العنف تجنباً لشرور الفتنة، وإعلاء المصلحة الوطنية العليا للبنان وشعبه فى إطار الالتزام بمحددات الدستور والقانون بما يصون استقرار البلاد وأمنها ويحفظ مقدرات شعبها الشقيق ويخرجه من دائرة الأزمات المفرغة. وأكد المتحدث الرسمي أن على الحكومة ومؤسسات الدولة الاضطلاع بمسؤولياتها فى إدارة البلاد وحل الأزمات واستعادة الاستقرار حتي يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة لبنان على المضي قدماً صوب مستقبل أفضل.  

زيارات الرؤساء

- فى 13/2/2017 قام ميشال عون ؤئيس لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. قدم الرئيس السيسى التهنئة للرئيس عون بمناسبة انتخابه رئيساً للبنان وأن نجاح لبنان في استكمال الاستحقاق الرئيس يعد نموذجاً يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة. كما أعرب الرئيس السيسي عن ثقته فى أن قيادة وحكمة الرئيس عون ستوفران الاستقرار المطلوب للبنان الشقيق على مختلف الأصعدة، وستساهمان فى الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها، وأن ولايته ستعزز من وضع لبنان كبلد التعددية السياسية والتنوع الثقافي، مؤكداً استمرار مصر في تقديم الدعم للبنان وتوفير كافة أوجه المساعدة الممكنة لمواصلة جهود البناء والتنمية.

- فى 2/2/2021 قام سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية المكلف بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي. بحثا الجانبان ملف أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، خاصة في وجود حرص مصرى على تقريب وجهات النظر بين كافة المكونات اللبنانية .
تناول اللقاء التأكيد على موقف مصر الثابت من دعم أمن واستقرار لبنان الشقيق ومساندة مساعيه الرامية إلى تجاوز التحديات الراهنة، بما يُحقق تطلعات لبنان في تحقيق الاستقرار ودفع عجلة التنمية وصون مقدرات شعبه الشقيق. كما تم التأكيد أيضًا على أهمية إعلاء المصلحة الوطنية العليا للبنان من أجل الخروج من المأزق الحالي في إطار التزام الدستور اللبناني، وبما يستوجبه ذلك من الإسراع في جهود تشكيل حكومة مستقلة قادرة على التعامل مع متطلبات المستقبل الذي ينشده الشعب اللبناني. 

زيارات الوفود المتبادلة

- ‏فى 7/4/2021 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للبنان، استقبله الرئيس ‫العماد ميشال عون رئيس لبنان.‬ تستهدف الزيارة التأكيد على دعم مصر للبنان، ومساندتها للجهود المبذولة للتغلب على أزمته الراهنة عبر تشكيل الحكومة التي يقوم الرئيس سعد الحريري بتشكيلها مع كافة أطراف المعادلة السياسية اللبنانية، فضلاً عن الإعراب  عن تضامن مصر مع الشعب اللبناني الشقيق وضرورة تجاوز الظرف الحالي إعلاءً للمصلحة اللبنانية، وسعيًا نحو مستقبل يُحقق تطلعات لبنان في الأمن والاستقرار والتنمية بما يَملكه هذا البلد من مقومات النجاح والازدهار. 

- فى 7/2/2021 قام شربل وهبة وزير الخارجية والمغتربين اللبناني بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية.

بحثا الجانبان سُبل تحريك الوضع الراهن في ‫لبنان بما يُلبي تطلعات الشعب اللبناني الشقيق. كما تطرقت المباحثات الى مُجمل العلاقات الثنائية، وسبل تحريك الجمود الحالي في المشهد اللبناني.

- فى 2/10/2019 قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة للبنان، استقبلها منصور بطيش وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى. تناول اللقاء الاعداد والتحضير لعقد اللجنة الوزارية للمتابعة بين البلدين والتى تتولى متابعة ما تم تنفيذه من مقررات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة والتى عقدت فى مايو 2019 برئاسة رئيسى وزراء البلدين فى لبنان.

- فى 5/9/2019 قام وليد جنبلاط رئيس الحزب الاشتراكي اللبناني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح. بحثا الجانبان سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، بما في ذلك إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية في عدد من المجالات التنموية، كما تم تأكيد أهمية تعزيز علاقات التبادل التجاري بين مصر ولبنان والعمل كذلك على تعظيم حجم الاستثمارات المتبادلة. تطرق اللقاء أيضاً إلى مناقشة الأوضاع في سوريا وتأثيراتها الإقليمية، فضلاً عن آخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث تم التوافق بشأن أهمية تضافر الجهود من أجل حلحلة الجمود الراهن في عملية السلام وتسوية القضية الفلسطينية على نحو يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني ويضمن حقوقه.

- فى 3/5/2019 قام د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بزيارة للبنان للمشاركة فى اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، استقبله سعد الحريري رئيس وزراء لبنان. بحثا الجانبين مجموعة من الملفات محل الاهتمام المشترك بين البلدين، في مجالات الصناعة والاقتصاد والاستثمار، وما يتعلق بتقديم التسهيلات اللازمة لدعم الاستثمار في كل من البلدين. كما بحثا مسألة الازدواج الضريبي والعمل على إلغائها، وتسهيل تسجيل المصانع اللبنانية في مصر، والاتفاق على التعاون في مجال صناعة الدواء، وبحثا التعاون المشترك بين مصر ولبنان في مجالات العمل والاستثمار المختلفة داخل بلدان القارة الأفريقية، وغيرها من الموضوعات.

- فى 7/3/2019 قامت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة للبنان، التقت السفيرة بكل من فيوليت الصفدي وزيرة تمكين المرأة والشباب، ورولا داشتي الأمين التنفيذي لمنظمة الاسكوا التابعة للأمم المتحدة في لبنان المعنية بالتنمية في المجتمعات العربية والنائبة سوزي ناشد عضو مجلس النواب، وعددًا من الشخصيات المؤثرة في المجتمع اللبناني والإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة. قامت السفيرة نبيلة بجولة تفقدية لمقرات كليات جامعة بيروت، تلبية لدعوة الدكتور عمرو العدوي رئيس جامعة بيروت العربية، وأحد خبراء مصر تستطيع بالتعليم، وعمداء الكليات.

- فى 31/1/2019 قام سيزار أبى خليل وزير الطاقة والمياه اللبناني والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. بحثا الجانبان أهم المجالات التي تسهم في دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجال البترول والغاز.

- فى 18/1/2019 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للبنان للمشاركة في أعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، استقبله نقولا توينىوزير شئون مكافحة الفساد اللبناني.

- فى 24/11/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للبنان للمشاركة فى اعمال لجنة المتابعة الوزارية للجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة، استقبلها رائد خورى وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى.

- فى 22/10/2018 قام جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. سلّم باسيل للرئيس السيسى رسالة من الرئيس اللبناني ميشال عون، تضمنت دعوة للسيد الرئيس للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية المقرر عقدها ببيروت في يناير 2019. كما تضمنت الرسالة تأكيد حرص الرئيس اللبناني على تعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر ولبنان في جميع المجالات، وتطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف التحديات التي تواجه الوطن العربي في المرحلة الراهنة. تطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية اللبنانية خلال الفترة المقبلة، خاصة على صعيد التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار، فضلًا عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 12/7/2018 قام م. إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية بزيارة للبنان للمشاركة في أعمال منتدى الاقتصاد العربي في دورته رقم 26 ببيروت.

- فى 24/2/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة للبنان، استقبلها سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين وكيفية توطيد العلاقات الاقتصادية بينهما بما يعود بالنفع على الشعبين وتفعيل الشراكة فيما بين الحكومتين والشراكة بين القطاع الخاص فى كلا البلدين. وكذلك سبل تعزيز الاستثمارات اللبنانية فى مصر.

- في 21/11/2017 قام سعد الحريري رئيس وزراء لبنان بزيارة لمصر واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان .

- فى 5/11/2017 قام نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها آخر المستجدات في الساحة الداخلية اللبنانية.

- فى 23/3/2017 قام سعد الحريري رئيس وزراء لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- فى 13/2/2017 قام ميشال عون رئيس لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلى أفاق أرحب، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتجارى بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين. ومناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

- فى 2/2/2017 قام م. قام فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بزيارة لمصر. استقبلته د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين والترتيبات الجارية والخاصة بالتحضير لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

- في 19/11/2016 قام جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبنانى بزيارة لمصر. استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية اللبنانية خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 15/11/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للبنان لتوجيه التهنئة والأعراب عن مدي الارتياح الذى تشعره مصر شعبا وحكومة للتطور الذي حدث في لبنان وتكلل بانتخاب رئيس الجمهورية ميشيل عون. سلم شكرى للرئيس اللبنانى رسالة تهنئه وتضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تضمنت دعوته إلي زيارة مصر في أقرب فرصه ممكنة. تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

- فى 14/5/2016 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى بزيارة للبنان، التقى بها نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني. تناول اللقاء أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان في إطار التكامل الاقتصادي العربي الأقليمي، حيث تم الإشارة إلى مبادرة "مصر- لبنان إلى أفريقيا" كنواة أساسية لهذا التكامل، وأكد رئيس مجلس النواب اللبناني على ترحيبه بتلك المبادرة ودعمه الكامل لها، كما أكد على أهمية دورالقطاع الخاص في إنجاح المبادرات الاقتصادية باعتباره الشريك الأساسي في عمليات التنمية الاقتصادية.

- فى 12/4/2016 قام نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس الاتحاد البرلماني العربى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، حيث أكد السيد الرئيس على اهتمام مصر بالتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا تحفظ وحدتها الإقليمية وتصون مقدرات الشعب السوري وتتوافق مع إرادته وخياراته الوطنية، فضلاً عن مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا، وأهمية إعادة إعمارها عقب التوصل إلى تسوية سياسية بما يساعد اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه. توافق الجانبان على أهمية الحوار والتكاتف الوطني والعربي في تلك المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة العربية والتي تشهد تحديات جسيمة باتت تهدد مفهوم الدولة الوطنية.

- فى 8/12/2015 قام فؤاد السنيورة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأسبق، ورئيس كتلة المستقبل النيابية بالبرلمان اللبناني بزيارة لمصر، استقبله م. شريف إسماعيل رئيس مجلس.

- فى 17/6/2015 قام تمام سلام رئيس مجلس وزراء لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 27/3/2015 قام رئيس وزراء لبنان تمام سلام بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله م. ابراهيم محلب رئيس الوزراء.

- فى 13/3/2015 قام د. تمام سلام رئيس وزراء لبنان على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء على هامش المؤتمر.

- فى 3/2/2015 قام الشيخ عبد اللطيف دريان مفتي الجمهورية اللبنانية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذلك الوضع الداخلي في لبنان والمنطقة العربية، وأهمية التعاون مع دار الفتوى في لبنان ضد الهجمة التي تستهدف الدول العربية ومخططات تقسيم دول المنطقة وتصحيح وتصويب الخطاب الديني ونشر قيم الإسلام المعتدل والسمح.

- فى 12/11/2014 قام نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، تناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون القائمة في مختلف المجالات.بحثا الجانبان التطورات الداخلية السياسية والأمنية في لبنان، فضلا عن الأوضاع الاقليمية. وبصفة خاصة تطورات الأزمة السورية، وانعكاساتها علي الساحة اللبنانية، و الجهود الاقليمية والدولية المبذولة لمكافحة الارهاب في المنطقة.

- فى 10/11/2014 قام نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله محمد إبراهيم وزير الداخلية تم خلال اللقاء مناقشة أوجه دعم التعاون الثنائى بالبلدين وإستعراض آخر المستجدات فى القضايا ذات الإهتمام المشترك . أعرب المشنوق عن تقديره للجهود الملموسة لأجهزة وزارة الداخلية المصرية خلال الفترة الماضية والراهنة ودورها فى الحد من الجرائم الإرهابية، كما أكد على إستعداد بلاده لتعزيز مسارات التعاون مع الأجهزة الأمنية المصرية بشأن ما يتوافر لديها من معلومات عن أى عناصر إرهابية تُهدد أمن وسلامة الشعوب العربية .

- فى 3/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، السيد وليد جنبلاط، الزعيم الدرزي اللبناني وقائد الكتلة النيابية اللبنانية، يرافقه كل من وائل أبو فاعور وزير الصحة، أكرم شهيب وزير الزراعة، غازي العريضي وزير الاشغال العامة والنقل سابقاً، وعلاء الدين تور وزير المهاجرين سابقاً. أكد السيسى على أنه على الرغم من أن اختلاف المذاهب الدينية يمكن أن يوفر بيئة للثراء الفكري والديني.

- فى 21/3/2014 زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي للبنان التقى خلال الزيارة بنبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني وتناول اللقاء بحث مجمل العلاقات بين البلدين في ضوء ما تشهده المنطقة من تغييرات . وأكد فهمي أن مصر تتطلع إلى مستقبل أفضل للشعب اللبناني في أعقاب تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وهي خطوة ايجابية نحو استقرار الأوضاع بلبنان الذي سيظل دائما شعلة تحضر فكري برغم كل ما يواجهه من تحديات.

- فى 10/3/2014 زيارة جبران باسيل  وزير خارجية لبنان لمصر، استقبله الرئيس السابق عدلى منصور ونقل وزير خارجية لبنان تحيات وتقدير الرئيس اللبناني "ميشيل سليمان" للرئيس عدلي منصور ، ولمصر، دولة وشعبا، مشيداً بالدور المصري في مكافحة الإرهاب، ومواجهة الفكر المتطرف، و أكد أن مصر لا تتحمل عبء مكافحة الإرهاب دفاعا عن ذاتها فقط، وإنما هي تجنب المنطقة بأسرها تبعاته المدمرة. أكد عدلى منصورعلى موقف مصر المساند للدولة اللبنانية ممثَلةً  في مؤسساتها الدستورية، معرباً عن دعم مصر للحوار بين كافة الأطراف السياسية اللبنانية.

- فى 20/2/2014 قام سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني السابق و زعيم تيار المستقبل بزيارة لمصر التقي خلالها بالرئيس المؤقت المستشارعدلي منصور و وزير الدفاع  المشير عبد الفتاح السيسي . واكد الحريري علي دور مصر الاستراتيجي في المنطقة و اصفا اياها بـ "بوصلة العالم العربي". حرص الحريري علي تقديم التهنئة علي انجاز الاستحقاق الاول في خريطة المستقبل و المتمثل في الاستفتاء علي الدستور. كما التقى الحريرى بوزير الخارجية نبيل فهمى حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان وتطورات المشهد الداخلى اللبنانى ومسار الأزمة السورية وانعكاساتها الإقليمية على دول الجوار. أكد فهمى على حرص مصر الكامل على تطوير العلاقات المصرية اللبنانية  فضلاً عن دعمها للدولة اللبنانية ومؤسساتها وإدانتها الكاملة للتفجيرات الإرهابية التى تحدث هناك والتى طالت الأبرياء وتؤثر على استقرار الدولة اللبنانية.

- فى 18/6/2010 قام رئيس الوزراء بزيارة لبنان لتسليم الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان رسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية والأوضاع العربية وجهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية ورفع الحصار عن غزة.

- فى 17/6/2010 توجه رئيس الوزراء الى العاصمة اللبنانية بيروت لحضور أعمال اللجنة العليا المشتركة التى عقدت برئاسة رئيسيِ وزراء البلدين حيث تتناول المباحثات دفع العلاقات الثنائية والتبادل التجاري وتم توقيع 18 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات.

- فى 12/6/2010 استقبل وزير الخارجية رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع خلال زيارته لمصر تناول اللقاء بحث آخر مستجدات الوضع في لبنان والاتصالات الجارية بين القوي السياسية اللبنانية في هذا الإطار.

- فى 10/6/2010 استقبل الرئيس الاسبق مبارك بمقر رئاسة الجمهورية رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، وتطرقت المباحثات إلى سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان في مختلف المجالات خاصة ما يتعلق بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري ومشاركة مصر في جهود إعمار لبنان وكذلك مشروع خط الغاز العربي الذي يصل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان والأردن وسوريا.

 

ترتبط مصر ولبنان بعلاقات اقتصادية قوية واستطاعت اللجنة المصرية – اللبنانية المشتركة العليا فى تعزيز ودعم حركة التجارة بين البلدين خاصة بعد تحرير الأراضى اللبنانية من الاحتلال الإسرائيلى.

التبادل التجارى:

- فى 19/12/2022 قال م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعاً بنسبة 33% خلال عام 2021 حيث بلغ 502 مليون دولار مقارنة بنحو 378 مليون دولار خلال عام 2020، مشيراً إلى أن الصادرات المصرية إلى لبنان ارتفعت بنسبة 18% حيث سجلت 329 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 280 مليون دولار خلال عام 2020.

أظهرت أحدث تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن صادرات مصر لبنان بلغت 242.6 مليون دولار خلال أول 10 أشهر من 2020 مقابل 378.8 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه، فيما ارتفعت الواردات من لبنان لـ 108.5 مليون دولار مقابل 94.6 مليون دولار خلال فترة المقارنة ذاتها.

أهم السلع المتبادلة بين البلدين:

- الصادرات المصرية إلى لبنان

قضبان من حديد أو صلب، أسلاك من نحاس، بطاطس، منظفات صناعية، زيوت وشحوم نباتية وحيوانية، قار نفطى، منتجات مجلخة من حديد، أجبان، بلاط سيراميك، لدائن ومصنوعاتها.

- الواردات المصرية من الدولة

خردة حديد، تفاح، آلات وأجهزة لشغل عجينة الورق والكرتون، ألواح وصفائح، من لدائن، حمض فوسفوريك، ورق وكرتون، كتب ومطبوعات، أسمنت بورتلاند، جرارات، قطع غيار للسيارات.

ابرز وقائع العلاقات الاقتصادية بين البلدين

- فى 19/11/2023 قام الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني بزيارة لمصر، استقبله السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمتابعة ملفات التعاون الزراعى المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال تبادل السلع الزراعية والتعاون في مجال الاستزراع السمكي وكذلك متابعة المستجدات في مجال تنمية الصادرات.
حضر اللقاء د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية وبعض قيادات الوزارة والسفارة اللبنانية في القاهرة.

- فى 1/10/2023 التقى م. حسام هيبة الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، مع أعضاء الجمعية المصرية ـ اللبنانية لرجال الأعمال بمشاركة م. فتح الله فوزى رئيس الجمعية وفؤاد حدرج نائب الرئيس، وعمرو فايد المدير التنفيذى للجمعية.

- فى 5/8/2023 طالبت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بضرورة إزالة المعوقات التى تواجه العمل العربى المشترك والذى أصبح حاجة ملحة من خلال تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية وإزالة المعوقات التى تواجهها لبناء اقتصاد قوي، وأهمية تعزيز دور المصارف العربية فى توطين الصناعة وتسهيل التجارة بين جميع الدول العربية. 

- فى 8/7/2023 قام عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

بحث الجانبان سبل وآليات دفع التعاون المشترك بين مصر ولبنان فى المجالات الزراعية المختلفة ومنها تدعيم التكامل الزراعى بين البلدين والتعاون فى مجال زيادة الصادرات الزراعية وإزالة أى معوقات أمام تسهيل حركة التبادل الزراعى بين البلدين الشقيقين.

كما بحث الوزيران آليات تقديم الدعم والخبرة المصرية فى مجال الاستزراع السمكى للأشقاء فى لبنان وكذلك تحسين السلالات فى مجال الإنتاج الحيوانى والذكاء الاصطناعى وأيضا مكافحة العفن البنى فى محصول البطاطس.

- فى 9/2/2023 عقد م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاءً مع أمين سلام، وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، حيث استعرض اللقاء سبل النهوض بمستوى التعاون الاقتصادي المشترك والبناء على علاقات الأخوة التي تربط البلدين في إقامة مشروعات حقيقية تصب في صالح الشعبين الشقيقين، استعرض اللقاء عددا من الموضوعات المتعلقة بتيسير حركة التجارة البينية بين البلدين ومواجهة التحديات التي تعوق انسياب التبادل التجاري بين مصر ولبنان حيث ان هناك تواصل دائم بين المسئولين في البلدين لتذليل كافة العقبات التي تواجه التجارة البينية بين مصر ولبنان، مشيراً الى حرص الدولة المصرية على الوقوف الى جانب دولة لبنان الشقيقة وتلبية احتياجات السوق اللبناني من مختلف المنتجات، اكد وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني اهمية الدور المحوري لمصر ومساندتها للشعب اللبناني على المستويين السياسي والانساني سواء خلال جائحة فيروس كورونا او حادث انفجار مرفأ بيروت، لافتاً الى ان هناك فرصاً كبيرة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين خاصة في ظل التوافق الكبير في الرؤى بين مسئولي البلدين لتحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

- فى 19/12/2022 عقد م. أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع د. عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني استعرضت سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك وإمكانيات الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين في إقامة شراكات استثمارية تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين والاقتصادين المصري واللبناني على حدٍ سواء، حضر اللقاء على الحلبي السفير اللبناني بالقاهرة ووجيه عمورى وأحمد صمد مستشاري وزير الزراعة اللبناني. 

- فى 16/12/2022 قام عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبنانى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.
بحث الجانبان آفاق التعاون الزراعى بين البلدين.

- فى 17/10/2022 قام د. وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني بزيارة لمصر، استنقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
تم خلال اللقاء التأكيد على التزام مصر وجاهزيتها لضخ الغاز الطبيعى فوراً الى لبنان فور استكمال الإجراءات المرتبطة بالبدء في تصدير الغاز المصرى واستقباله في الاراضى اللبنانية.
أكد الملا استعداد مصر الدائم لتقديم كافة أوجه الدعم والمعاونة والخبرات للاشقاء اللبنانيين في مختلف الأنشطة البترولية في اطار العلاقات والروابط المتينة التي تجمع البلدين ودعم القيادة السياسية المستمر للعلاقات مع لبنان الشقيقة. 

- فى 19/9/2022 شارك م. احمد سمير وزير التجارة والصناعة باجتماع الدورة السادسة للجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال والذي عقد تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونظمته الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الاعمال برئاسة م. فتح الله فوزي بمشاركة السفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة، ود. خالد حنفي امين عام اتحاد الغرف العربية ومحمد شقير رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية وروؤف ابو ذكي رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال ، نوه سمير الى ان مصر حرصت دائما على تعزيز تواجدها في السوق اللبناني، وتلبية احتياجات المواطنين اللبنانيين بمنتجات تجمع بين الجودة، والسعر التنافسي، مشيراً في هذا الاطار الى ان نمو الصادرات بين البلدين ساهم في تطور حجم التبادل التجاري ليصل إلى نحو 579.5 مليون دولار خلال عام 2021 مقارنة بنحو 427.8 مليون دولار خلال عام 2020 وبنسبة ارتفاع بلغت نحو 35.4% ، لفت وزير التجارة والصناعة الى ان مصر تفتح ذراعيها للمستثمرين اللبنانيين للاستثمار في بلدهم الثانى مصر، حيث جاءت لبنان في المركز الـ (13) كأكبر الدول المستثمرة في مصر باجمالى استثمارات تقارب 1.28 مليار دولار، لافتا الى ان استثمارات الشركات اللبنانية في القطاع تتركز فى القطاعات لمالية والصناعية والخدمية والعقارية حيث يبلغ عدد الشركات اللبنانية في مصر 1904 شركة.

- فى 14/6/2022 عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة سلسلة لقاءات مع عدد من الوزراء المشاركين بالمؤتمر الوزارى الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بمدينة جنيف، حيث شملت لقاء مع وزيرى تجارة لبنان.
عقدت جامع جلسة مباحثات مع أمين سلام وزير الاقتصاد اللبناني تناولت سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر ولبنان وكذا تطور حركة التجارة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، كما تناول اللقاء عدد من الموضوعات والملفات الاقتصادية المطروحة على الساحتين الاقليمية والعالمية.
قالت الوزيرة ان اللقاء تناول رغبة الجانب اللبنانى فى الاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة فى مجال مكافحة الدعم والاغراق، وذلك من خلال تولى قطاع المعالجات التجارية المصرى تدريب الكوادر اللبنانية وتبادل الخبرات فى هذا المجال، مؤكدة فى هذا الاطار الى حرص مصر على تقديم كل الدعم والمساندة للجانب اللبنانى ، مع الاشارة الى موقف مصر الداعم لطلب انضمام لبنان لمنظمة التجارة العالمية .
اكد أمين سلام وزير الاقتصاد اللبناني حرص بلاده على توسيع اطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة، مشيراً الى تطلع الحكومة اللبنانية لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين وبصفة خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية حيث تستورد لبنان حوالى 90% من احتياجاتها.

- فى 4/10/2021 قام د. وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني والوفد المرافق بزيارة لمصر، فى أول زيارة له خارج لبنان عقب تكليفه مؤخرا بمهام وزارة الطاقة في الحكومة اللبنانية. استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

استعرضا الجانبان الاجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعى المصري الي لبنان عبر الاردن وسوريا في اطار ماتم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد فى شهر سبتمبر 2021  بالاردن.

- فى 18/11/2020 أعلنت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي توقيع اتفاقية بين شركة "إن أي كابيتال"، الذراع الإستثمارية لبنك الاستثمار القومي، وبنك عودة لبنان للاستحواذ على شركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية التابعة له في مصر، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة، وتبقى الصفقة مشروطة على تحقق الشروط المسبقة المتفق عليها، لاسيما الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

أكدت السعيد أن توقيع الاتفاقية يأتي استكمالًا للدور التنموي الذي تقوم به شركة ان أي كابيتال كإحدي مؤسسات بنك الاستثمار القومي بما يتسق مع رؤية الدولة وأولوياتها في تحقيق الشمول المالي والتنمية المستدامة.

- فى 6/10/2019 شهد محمد سعفان وزير القوى العاملة توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين النقابة العامة للعاملين بالبترول بمصر، واتحاد نقابات عمال ومستخدمي البترول في لبنان. أهم ملامح البروتوكول هو دعم علاقات النقابات العمالية بين البلدين، وتعزيز أواصر الصداقة والإخاء والتضامن بين الحركة النقابية بين الجانبين بما يخدم مصالح عمال شعبي البلدين، بالإضافة إلى تبادل الزيارات واللقاءات بين النقابتين وعقد لقاءات دورية لمتابعة تنفيذ الاتفاق الموقع بينهما بشأن عقد دورات تدريبية عمالية بالمؤسسة العمالية بالقاهرة للقيادات النقابية العمالية اللبنانية.

- فى 3/5/2019 وقع د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وسعد الحريرى رئيس مجلس الوزراء اللبنانى على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تم التوقيع عليها هى:

مذكرة تفاهم فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ووزارة الاتصالات اللبنانية.

مذكرة تفاهم لأصول تبادل الخبرات الضريبية بين البلدين.

مذكرة تفاهم بين الحكومتين بشأن تصدير مواد البناء المصرية (الزلط والرمل) إلى لبنان.

وبرنامج تنفيذى فى مجال الترويج للاستثمار، بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى المصرية، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان، للأعوام 2019-2021.

بالاضافة الى التوقيع على محضر اجتماع الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين البلدين.

- فى 6/7/2018 نجح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة بالسفارة المصرية ببيروت، في استرداد الكفالة البنكية لنحو 625 عاملا مصريا يعملون في لبنان وقيمتها 625 ألف دولار، - أي ما يوازي 11 مليونا و125 ألف جنيه مصري وفقا لتقدير وزارة القوى العاملة وذلك خلال الفترة من أول يناير حتي أخر يونيو 2018.

- فى 23/3/2017 تم إجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وحضر المباحثات عن الجانب المصري وزراء الكهرباء، والاستثمار والتعاون الدولي، والثقافة، والتجارة والصناعة، والمالية، والتربية والتعليم، والزراعة، والنقل، وعن الجانب اللبناني حضر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة العامة، ووزراء التربية والتعليم العالي، والزراعة، والمالية، والداخلية والبلديات، والاشغال العامة والنقل، والطاقة والمياه، والاقتصاد والتجارة. شهد م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ونظيرة اللبنانى سعد الحريرى مراسم التوقيع علي 17 وثيقة واتفاقية برتوكول للتعاون المشترك بين البلدين التى تسهم في دعم وتعزيز كافة مجالات التعاون بين البلدين فى كافة المجالات. شملت الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين:

بروتوكول للتعاون في مجال الإدارة والخدمة المدنية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الخدمات البيطرية، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال السياحة، وبروتوكول تعاون في المجال الصناعي، ومذكرة تفاهم للتعاون بين منطقة التجارة الدولية المصرية ومركز المعلومات التجاري اللبناني، ومذكرة تفاهم بشأن الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، وأيضا البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والتراث، والبرنامج التنفيذي الأول للتعاون في مجال حماية البيئة، والبرنامج التنفيذي التعاون في مجال الرياضة، والبرنامج التنفيذي التعاون في مجال الشباب، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية المستهلك، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الأمني.

- فى يونيو 2016 تم عقد أول صفقة تصديرية فى إطار مبادرة «مصر لبنان إلى إفريقيا» من خلال التعاقد على تصدير 60 كونتيرا من السيراميك المصرى إلى أوغندا، وذلك بعد إنشاء الشركة المصرية اللبنانية لدعم التصدير المصرى لإفريقيا، كما تم عقد الاجتماع الأول للمنتدى المصرى- اللبنانى للتعاون فى أفريقيا، وتم الاتفاق على وضع خطة تحرك مصرية- لبنانية على مستوى الدبلوماسية الشعبية والمشروعات التنموية فى دول القارة الأفريقية.

- فى مايو 2016 شاركت الجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الاعمال  في اعمال منتدي التعاون المصري اللبناني الي افريقيا والذي عقد بالقاهرة بمشاركة  بعثة استكشافية تضم رجال اعمال ومسئولين لبنانيين ومستوردين لبنانيين للاسواق الافريقية ، فى اطار اطار المبادرة التي اطلقتها الجمعية مع عدد من منظمات الاعمال تضم غرفة مواد البناء وغرفة الصناعات المعدنية والمجلس التصديري لمواد البناء بالتعاون مع التمثيل التجاري من اجل التعاون المصري اللبناني للتصدير الي افريقيا.

- في إبريل 2016 انضمت لبنان وفلسطين لاتفاقية أغادير والتى تضم كلا من مصر وتونس والمغرب والأردن  خلال الإجتماع الثالث للجنة وزراء تجارة دول أغادير (الإتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر) كما وقع وزراء الدول الـ 4 على اتفاقات للتعاون المشترك فى مجالات مكافحة الإغراق والدعم والمنافسة وتسوية النزاعات وحماية الملكية الصناعية.

 مبادرة مصر لبنان إلى إفريقيا

- في مطلع عام 2016 تم إطلاق مبادرة مصر - لبنان إلي أفريقيا في الملتقي المصري اللبناني ببيروت والذى دعا إليه السفير المصرى فى لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد بحضور ممثلين عن كثير من منظمات الاعمال والغرف المصرية اللبنانية حيث شاركت كبرى الشركات المصرية واللبنانية فى مصر ولبنان فى مجال مواد البناء والتشييد تشارك فى المؤتمر،بالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة فى بيروت وطرابلس وصيدا ، وذلك باعتيار مصر مدخلا جغرافيا إلى القارة الإفريقية، لما تمتلكه مصر من قواعد صناعية ناجحة فى عدد من القطاعات الهامة ومنها الادوية وما يمتلكه اللبنانيون من علاقات فى دول القارة الافريقية لعقود طويلة.

ويعد إنشاء شركة مصرية لبنانية لتسويق الصادرات المصرية واللبنانية بالقارة الأفريقية الأداة الفاعلة لمبادرة مصر لبنان إلى افريقيا و الخطوة الأولى في اتجاه مشروع أكبر للتكامل الاقتصادي العربي الأفريقي. ومن المقررالتركيز على عدد من الدول الإفريقية  لتكون المرحلة الأولى للمبادرة مثل: كوت ديفوار، الكونغو الديمقراطية ونيجيريا، وذلك من خلال بعثات تجارية لتلك الدول لرجال أعمال مصريين عاملين فى قطاعات مواد البناء، الأدوية، مستحضرات التجميل، الملابس الجاهزة، المفروشات المنزلية، الكيماويات، السلع الهندسية، الأغذية، على أن تتم تلك البعثات خلال الربع الأخير من عام 2016.

وقد عقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار فى افريقيا  في يونيو 2016 تم انتخاب ماجد المنشاوى رئيساً لمجلس الإدارة و12 عضواً للمجلس من الجانبين ، رئاسة كل من النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والاعلام فى البرلمان المصرى وماجد المنشاوى من الجانب المصرى وعباس فواز رئيس المجلس القارى اللبنانى الإفريقى والدكتور جوزيف خورى مستشار رئيس الجمهورية فى ساحل العاج عن الجانب اللبنانى حيث تم بحث سبل تفعيل دور الدبلوماسية الشعبية فى تعزيز التعاون الاقتصادى العربى الإفريقي، وقد تم الاتفاق على وضع خطة تحرك مصرية لبنانية على مستوى الدبلوماسية الشعبية والمشروعات التنموية فى دول القارة الافريقية كما شهد الاجتماع عقد أول صفقة تصديرية فى اطار المبادرة من خلال التعاقد على تصدير 60 كونتير من السيراميك المصرى الى اوغندا.

البعثات التجارية إلى أفريقيا:

- في مارس 2016  قامت البعثة التجارية المصرية لقطاع مواد البناء بزيارة إلى بيروت لمدة أربعة أيام ، والتى نظمتها وزارة التجارة والصناعة ممثلة فى جهاز التمثيل التجارى بالتعاون مع المجلس التصديرى لمواد البناء وغرفتى مواد البناء والصناعات التعدينية باتحاد الصناعات وجمعية الصداقة المصرية اللبنانية ، وقد وقع الاتفاق عن الجانب اللبنانى طلال نصر الدين عضو المجلس القارى الافريقى وعن الجانب المصرى ماجد المنشاوى وم. احمد عبد الحميد، والتى أثمرت على :

- توقيع اتفاق لإنشاء شركة قابضة مصرية لبنانية مقرها بيروت لتسويق المنتجات المصرية للسوق الافريقية، بالإضافة إلى تأسيس المنتدى المصرى اللبنانى للتعاون فى افريقيا.

 - تأسيس المنتدى المصرى اللبنانى للتعاون فى إفريقيا كجمعية أهلية مشهرة فى بيروت بهدف الترويج للصناعات المصرية فى افريقيا باستخدام عدد من آليات التعاون مع دول القارة ، فضلاً عن الاتفاق على تنظيم بعثة مشترين خلال شهر مايو المقبل تضم اهم رجال الاعمال اللبنانيين فى افريقيا واعضاء المجلس القارى الافريقى فى لبنان الى مصر لزيارة المدن الصناعية.

- توقيع 4 عقود تصديرية ، وفى مجال جذب الاستثمارات فقد ابدت مجموعة شركات غدار رغبتها فى الاستثمار فى منطقة بنى سويف لانشاء مصنع لتصنيع البويات وكيماويات البناء للتصدير لافريقيا براسمال مبدئى 15 مليون دولار، وسيقوم رئيس الشركة بزيارة مصر هذا الاسبوع ، كما ابدت شركة البحار رغبتها فى الاستثمار فى قطاع كيماويات بناء التصدير لافريقيا برأسمال مبدئى 10 ملايين دولار وسيقوم رئيس الشركة بزيارة مصر خلال شهر ابريل 2016.

مجلس الأعمال المصرى اللبنانى:

- في 3/6/2017 عقد فى بيروت مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، ، بحضور وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى رائد خورى ووزير الزراعة غازى زعيتر ..بمشاركة السفارة المصرية فى لبنان والتمثيل التجارى المصرى..وقد تناول الاجتماع النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين والبعد الاستثمارى والتجارى. صرح م. أحمد السويدى رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى اللبنانى بأن المجلس سيركز في عمله  خلال الفترة المقبلة علي القطاعات التي تمتلك تنافسية في السوق اللبناني وعلي رأسها مواد البناء والحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والكيميائية بالإضافة إلي التركيز علي جذب مزيد من الاستثمارات الصناعية والخدمية. واوضح ان مجلس الاعمال اللبنانى المصرى يدرس كل منتج فى البلدين على حدة كذلك المنتجات المصرية من رخام وأدوية مشيرا إلى دور التمثيل التجارى المصرى فى لبنان فى أحداث توازن وروابط  فى العلاقات بين رجال الأعمال فى البلدين ولفت إلى ان خطة المجلس تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلي مليار ونصف المليار دولار وان تصل الصادرات المصرية الي 1.25 مليار  والصادرات اللبنانية إلى مصر إلى 250 مليون دولار، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في 2016 الي 850 مليون دولار تجاوزت الصادرات المصرية نسبة  90 % منه ..و ان الاستثمارات اللبنانية في مصر تصل الى 4 مليارات  دولار  ونستهدف زيادتها الي 5 مليارات ..موضحا أن  مصر تعتبر أرخص دولة صناعية على مستوى العالم كما انها قاعدة صناعية كبيرة..تمتلك الارض الرخيصة والكهرباء الرخيصة و تكلفة الايدى العاملة رخيصة.

حجم التبادل التجاري مع لبنان قفز إلى 883 مليون دولارأكد م. طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أهمية خلق شراكة اقتصادية بين مصر ولبنان تحقق مصلحة الشعبين الشقيقين وتدفع العلاقات الاقتصادية المصرية اللبنانية نحو آفاق جديدة تخدم منظومة العمل المشترك على المستويين الثنائى والعربى، بهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الميزات التنافسية لكل دولة عربية، مع المضيِّ بشكل أكثر جدّية في مشروع التكامل الاقتصادي العربي، مشيرًا إلى أن مصر تقدِّر نجاح الشعب اللبناني وقياداته الحالية في تجاوز مرحلة صعبة تعدّت السنتين بإنهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب حكومة جديدة برئاسة دولة الرئيس سعد الحريرى والتى تُعَد خطوة مهمة نحو استقرار لبنان والمنطقة.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير التى ألقاها خلال منتدى الأعمال المصرى اللبنانى، والذى عُقد في 22/3/2017على هامش أعمال اللجنة العليا، بحضور سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبنانى، ورائد خورى وزير الاقتصاد والتجارة. أضاف أن انعقاد اللجنة العليا المصرية اللبنانية في دورتها الثامنة بالقاهرة يمثل فرصة كبيرة لتحديد أولويات التعاون الاستراتيجي المصري اللبناني بشكل عملي وواقعي مبني على احتياجات الاقتصادين ومُراعٍ للتحديات التي تواجه اقتصاد كل منهما، مشيرًا إلى أن تطور العلاقات الثنائية المصرية اللبنانية يجب أن يحقق المصلحة المشتركة، ويعكس سياسة مصر الواضحة دائمًا تجاه الشقيقة لبنان، والتي تركز على الدعم السياسي والاقتصادي ومساعدة لبنان على تجاوز تحديات المرحلة الحالية. ولفت الوزير إلى ضرورة زيادة التبادل التجاري المصري اللبناني في الاتجاهين، وليس فقط في اتجاه زيادة الصادرات المصرية للسوق اللبنانية، وترجمة الكلمات والنوايا الحسنة إلى مشروعات وأرقام، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًّا إعداد بعض المشروعات والمبادرات التى مِن شأنها زيادة كل من الصادرات اللبنانية والمصرية.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 883 مليون دولار عام 2016 بنسبة نمو 51%، منها ما قيمته 774 مليون دولار صادرات مصرية، لافتًا إلى أن مصر لا تفرض أي نوع من القيود التجارية على وارداتها من لبنان، والتي مِن شأنها أن تحدّ من التصدير اللبناني لمصر، بل على العكس فإن الحكومة المصرية تفضل المنتجات اللبنانية على منتجات الدول الأجنبية الأخرى.

وأضاف أن مصر تراعي منذ عقد ونصف تقريبًا الوضع الاستثنائي في لبنان، خاصة على مستوى المجتمع الزراعي، ومن ثم لا تطالب لبنان بالتطبيق الكامل لاتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى، ولا سيما مع استمرار لبنان بفرض

بعض القيود على وارداتها من مصر، لحماية بعض السلع الزراعية اللبنانية، لافتًا إلى أن مصر تشجع القطاع الخاص على إبرام صفقات متكافئة لتصدير أكبر قدر من التفاح اللبناني والذي تعد السوق المصرية أهم الأسواق المستقبِلة له.

ونوَّه بأن حكومتى مصر ولبنان تدعمان عمليات تحفيز القطاع الخاص على بناء نموذج للتكامل الصناعي بين الدولتين في عدد من المنتجات التي نملك فيها ميزات تنافسية، مشيرًا إلى أن الحكومتين تشجعان التكامل بين صناعة الملابس الجاهزة بمصر ومصممي الأزياء والموضة في لبنان. وذكر أن الحكومة المصرية بدأت تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي غير مسبوق يعمل على أربعة محاور تتضمن تطوير البنية التحتية في كل المجالات لتشجيع الاستثمار الخارجي والداخلي وتلبية الطلب المحلي والعالمى وإصلاح المنظومة المالية من تعويم العملة والإصلاح الضريبي وحماية محدودي الدخل، بالاضافة إلى إصلاح عدد من التشريعات التي من شأنها تسهيل مناخ الأعمال والاستثمار، من بينها قانون التراخيص الصناعية وقانون سجل المستوردين وقانون الاستثمار الجديد الذي يناقَش الآن في مجلس النواب وتطوير الحوكمة وإعادة هيكلة الهيئات التي من شأنها التركيز على الاستراتيجية العامة للدولة، مشيرًا إلى أن نتائج الإصلاح الاقتصادي بدأت في الظهور رغم كل الصعاب التي واجهت الاقتصاد المصري في الآونة الأخيرة، ومنها نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.2% عام 2016 ونمو الناتج الصناعي وتقليل عجز الميزان التجاري.

وأوضح قابيل أن مجلس الأعمال المصري اللبناني بتشكيله الجديد يضم نخبة من رجال الأعمال المصريين واللبنانيين، مشيرًا إلى أن الحكومتين تعملان على وضع استراتيجيات تنمية التبادل التجاري وتحقيق قصص نجاح للتكامل الصناعي، إلا أن المسئولية الكبرى تقع على عاتق القطاع الخاص في البلدين بصفة عامة، ومجلس الأعمال المشترك بصفة خاصة القادر على تنفيذ هذه الاستراتيجيات.

صرح فتح الله فوزى رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال في 4/8/2017،ان الحكومة اللبنانية تستهدف زيادة الاستثمارات المنفذة فى مصر إلى 5.5 مليار دولار بنهاية 2018، وتستورد لبنان منتجات مصرية بقيمة 750 مليون دولار بينما تستورد مصر بقيمة 100 مليون دولار وتتركز الصادرات المصرية إلى بيروت فى المنتجات الزراعية "البطاطس والبصل" والمعدنية "الذهب وأسلاك النحاس" والتبغ، بينما تتضمن الواردات التفاح والجلود الخام والورق المقوى.

- يبلغ حجم الاستثمارات اللبنانية فى مصر نحو 3.6 مليار دولار تتركز فى قطاعات البنوك والتأمين والملابس والغزل والنسيج والصناعات الغذائية والزراعة. وتعد لبنان المستثمر رقم 14 فى السوق المصرية من خلال 1239 مشروعا لبنانيا بقطاعات المصارف والبنوك والصناعات الورقية والتغليف والصناعات الكهربائية والإنتاج الحيوانى والداجنى والأعلاف والثروة السمكية والغزل والنسيج والصناعات الغذائية.

- التقت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي فى 2 اكتوبر 2019 مع منصور بطيش وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، في ختام زيارتها للبنان، تناول اللقاء الإعداد والتحضير لعقد اللجنة الوزارية للمتابعة بين البلدين والتي تتولى متابعة ما تم تنفيذه من مقررات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة والتي عقدت في مايو 2019 برئاسة رئيسي وزراء البلدين في لبنان.أكدت الوزيرة أهمية لجنة المتابعة المصرية اللبنانية المشتركة نظرا لكونها آلية لمتابعة ما تم الاتفاق عليه من مقررات الدورة السابقة ولما توليه القيادة السياسية في البلدين من اهتمام بتعزيز التعاون الثنائي المشترك وزيادة الاستثمارات في البلدين وصولا لإفريقيا. اتفق الجانبان على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تنمية التعاون الثنائى من خلال مجلس رجال الأعمال المصري اللبناني. التقت الوزيرة مع مازن سويد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال"، وبحثا الجانبان تعزيز الاستثمارات بين مصر ولبنان. التقت سحر نصر مع رولا داشتي الأمينة التنفيذية لمنظمة الاسكوا (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا)، ناقش الجانبان كيفية تعظيم الاستفادة من دور القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل الإصلاحات الواسعة التي تشهدها الدولة في مجال الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال.

- استقلبت الجمعية المصرية اللبنانية وفد رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة د. مازن سويد رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان "إيدال"، فى 10 ديسمبر 2019، أكد م. فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أهمية تعزيز التكامل والتعاون المشترك بين القطاع الخاص والحكومة في البلدين من أجل تجاوز الأزمات الاقتصادية وتشجيع فرص الاستثمار وزيادة حجم التجارة البينية. أضاف "فوزي" في بيان صحفي، أن اللقاءات الدورية التي تنظمها الجمعية المصرية اللبنانية بين القطاع الخاص بالبلدين بجانب تبادل الزيارات لوفود رجال الأعمال والعلاقات الدبلوماسية والحكومية المتميزة دائما تبقى معبرة عن طبيعة العلاقات الطيبة ونموذج في العلاقات بين البلدين الكبريين، مشيرا إلى أن الجمعية وأعضاءها من الجانبين مستمرة فى تقديم كل أشكال الدعم والمساندة لتنمية العلاقات الثنائية على جميع المستويات وخاصة زيادة فرص التجارة والاستثمار في البلدين.

مساعدات انسانية

- فى 14/2/2022 قامت مصر بتسليم شحنة مساعدات الى لبنان، تعد هي الأكبر من جسر المساعدات المصرية التي تصل إلى لبنان منذ انفجار ميناء بيروت، حيث تبلغ الشحنة ٤٨٧.٥ طن وتتضمن ٢٦٥ طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية التي تغطي مستلزمات علاج فيروس كورونا، بالإضافة إلى أدوية لعلاج الامراض المزمنة كالضغط والقلب والسكر، و١٢٢ طنا من المواد الغذائية و100 طن من مواد الإعاشة.
وجه وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي، الشكر لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتفهم الظروف التي يمر بها لبنان حاليا والوقوف إلى جانبه تقديرا للظروف التي يعيش فيها الشعب اللبناني.

- فى 4/2/2022 أوضحت نيفين القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي، بالتنسيق مع الشركاء من الجمعيات الأهلية نجحت في تجهيز معونة مساعدات عاجلة لدولة لبنان الشقيق تشتمل على ١٠٠ طن من المواد الإغاثية والغذائية (بطاطين/ مراتب/ مواد غذائية) و٢٥٠ طن مواد طبية من المستهلكات والمستلزمات الطبية (كمامات/ أدوية)، هذا بالإضافة إلى معونات تم تقديمها من جهات حكومية أخرى، وهذا ما عهدته الدول العربية الشقيقة من مساندة ومؤازرة لبعضهم البعض وبصفة خاصة من مصر في كل الأوقات. 

- فى 27/2/2021 أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بإقلاع طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية المقدمة من القوات المسلحة المصرية إلى القوات المسلحة اللبنانية .
أعربت وزيرة الدفاع الوطنى اللبنانى عن عميق الشكر والإمتنان إلى القيادة السياسية والقوات المسلحة المصرية لتقديمها يد العون فى أوقات المحن والأزمات مؤكدةً على عمق العلاقات الإستراتيجية التى تربط مصر ولبنان .
وتعتبر المساعدات المصرية إلى دولة لبنان أحد أوجه التعاون المضيئة فى العلاقات المصرية اللبنانية لإستمرار توطيد العلاقات المصرية مع الدول الشقيقة والصديقة والتى تلق كل تقدير وإحترام داخل المجتمع اللبنانى . 

- فى 28/1/2021 قامت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بزيارة للبنان لدعم القطاع الصحي على رأس وفد من الوزارة برفقة ٣١ طنا من ألبان الأطفال والأدوية والمستلزمات الوقائية، بالإضافة إلى ٧ أطنان و٦٨٤ كجم من الأجهزة الطبية مقدمة من جامعة الدول العربية، لدعم القطاع الصحي في دولة لبنان خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين الشقيقين.
تأتى هذه الزيارة بالتزامن مع مرور عام على تشغيله، حيث بدأ المركز في تقديم الخدمات الطبية في شهر يناير 2020، يقدم المركز الطبى المصرى الخدمة الطبية لـ 100 ألف من اللبنانيين وغير اللبنانيين من كافة المترددين على المركز، بالمجان.
تفقدت تفقدت الوزيرة ونظيرها اللبناني د. حمد حسن، كافة أقسام المركز الطبي المصري ببيروت، حيث يضم ٦ عيادات في تخصصات (باطنة، أطفال، نساء وتوليد، رمد، جراحة، عظام)، بالإضافة إلى صيدلية وقسم الأشعة وقسم الطوارئ ويضم ٣ عيادات، كما يضم أيضًا قسم العمليات وبه غرفتي عمليات مجهزة على أعلى مستوى لإجراء الجراحات اليومية العاجلة، وقسم الإفاقة ومعمل تحاليل، بالإضافة إلى سيارة إسعاف لإخلاء الحالات الحرجة للمستشفيات.

- فى 27/8/2020 وصلت أولى سفن الجسر البحري الإغاثي المصري، إلى الميناء البحري للعاصمة اللبنانية بيروت، والتي تحمل على متنها مساعدات عاجلة وضرورية لصالح الشعب اللبناني الشقيق، وذلك في إطار توجيهات الدولة المصرية بدعم لبنان ومساندته في محنة الانفجار المدمر الذي وقع بالميناء وأسفر عن أضرار بالغة في عموم العاصمة بيروت.
تحمل السفينة المصرية على متنها 125 طنًا من الزجاج المقدم من اتحاد الصناعات المصرية، للمساهمة في ترميم الخسائر المترتبة على انفجار ميناء بيروت البحري الذي وقع في 4 أغسطس 2020.
كان في استقبال السفينة سفير مصر لدى وحضر عن الجانب اللبناني مدير عام وزارة الصناعة داني جدعون، ود. ربيع حسونه رئيس مجلس الأعمال اللبناني المصري.
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجّه بسرعة تقديم الدعم والمساعدات الإغاثية اللازمة للشعب اللبناني الشقيق لمواجهة محنة انفجار ميناء بيروت البحري، وذلك عبر إقامة جسر جوي إغاثي بصورة عاجلة شمل 16 طائرة نقلت كميات ضخمة من الدواء والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والإغاثية وأطقم الأطباء والجراحين المتخصصين للمساهمة في علاج مصابي الانفجار، إلى جانب إقامة جسر بحري لنقل مواد البناء وإعادة الإعمار.

- فى 8/8/2020 وصلت إلى العاصمة اللبنانية بيروت الدفعة الثانية من المساعدات التي تقدمها مصر إلى لبنان، وذلك في إطار الجسر الجوي الإغاثي الذي أطلقته الدولة المصرية بصورة عاجلة دعما للبنان في مواجهة الانفجار المدمر الذي وقع بميناء بيروت البحري.

وتحمل الطائرة المصرية الثانية من الجسر الجوي الإغاثي مساعدات كبيرة، من بينها مواد غذائية ودقيق، بإجمالي 14 طنا من المساعدات، تسلمها الجانب اللبناني بمطار رفيق الحريري الدولي (مطار بيروت) بحضور سفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوي.

كما يشمل الجسر الجوي الإغاثي المصري الذي جرى إطلاقه بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي دعما للبنان ومساعدة له على تجاوز الكارثة الإنسانية التي لحقت به، 4 مراحل رئيسية تتضمن كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية، فضلا عن أطقم من الأطباء المتخصصين ومواد بناء وألواح زجاجية لإعادة الإعمار.

- فى 7/8/2020 زار السفير ياسر علوي سفير مصر ببيروت، مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي وقام بتسليم طن ونصف من المساعدات الطبية، تتضمن مستلزمات وأدوية للتعامل مع الحالات الطارئة والجراحية (أدوية تخدير وخيوط جراحية وقفازات جراحية ومحاليل وكانيولات وغيرها)، وكذلك أقنعة طبية وبدل عزل كاملة وأدوية علاجية متنوعة.
أوضح علوى أن مصر كلها متضامنة مع لبنان في مصابه وأن الجسر الجوي المصري سيستمر على مدار الأيام القادمة في نقل المساعدات إلى الأشقاء في دولة لبنان، كما رأينا أن نقدم جزءًا من هذه المساعدات مباشرة لمستشفى رفيق الحريري الجامعي، تقديرا لما يبذله من جهود كخط دفاع أول في مواجهة الأزمة الراهنة ومجابهة فيروس كورونا من قبل ذلك ولمساعدة الأشقاء ال لبنان يين في أزمتهم الأخيرة والتي جاءت جراء انفجار بيروت.

- فى 6/8/2020 تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم مساعدات إلى الأشقاء فى دولة لبنان لمجابهة الأثار المترتبة على الأزمة الحالية التى تمر بها البلاد، أقلعت طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة مساعدات عاجلة تتضمن كميات كبيرة من المستلزمات الطبية مقدمة من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية لبنان الشقيقة .

التعاون فى مجال الصحة:

- فى 1/9/2021 استقبلت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، السفير اللبناني لدى مصر علي الحلبي، لبحث ومناقشة سبل الدعم لدولة لبنان في القطاع الصحي، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين الشقيقين، وذلك  بحضور د. محمد جاد مستشار وزيرة الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية.
تناول الاجتماع استعراض الدور الذي قام به فريق الأطباء والاستشاريين المصريين الذي سافر إلى دولة لبنان لتقديم الدعم لمصابي حادث انفجار منطقة "عكار" بدولة لبنان، حيث تم إرسال ذلك الفريق في تخصصات جراحات التجميل والحروق بالإضافة إلى شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، فور وقوع الحادث.  

القوي العاملة

- في 5/10/2022 التقي محمد جبران رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، الدكتور بشارة الأسمر رئيس اتحاد عمال لبنان حيث تم تبادل الخبرات التنسيق لخطط عمل مشتركة خلال الفترة المقبلة.

النقل والمواصلات

- في 21/11/2021 التقي الفريق م. كامل الوزير وزير النقل مع على حميه وزير الاشغال العامة والنقل اللبناني، تم مناقشة سبل دعم التعاون بين الجانبين في قطاعات النقل المختلفة واعرب وزير الاشغال العامة والنقل اللبناني عن الاهتمام الشديد بالتعاون مع شركات المقاولات المصرية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية لما لها من خبره كبيرة في هذه المجالات والتي تجسدت في المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها في مصر واعرب وزير النقل المصري عن ترحيبه بهذه الخطوة مؤكدا أن كافة الشركات المصرية في جاهزية تامة للقيام بكافة الاعمال التي يطلبها الجانب اللبناني وفقا لقياسات الجودة العالمية.

تباحث الجانبان حول مقترح الاعتراف المتبادل بالفحص المخبري المتبادل واكد كامل الوزير أنه يوجد في الموانىء المصرية لجان فحص مشترك للحاويات مرة واحدة وان هذا الاقتراح هام جدا للجانبين، ناقش الوزيران مقترح تسيير خط رورو بين مصر ولبنان لزيادة حركة التبادل التجاري والصادرات والواردات بين الجانبين وتم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة مشتركة بين المختصين في الجانبين لدراسة هذا المقترح الهام.

الجالية المصرية

- في 23/1/2023 التقت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أعضاء ورموز من الجالية المصرية في لبنان عبر تطبيق "زووم" الإلكتروني، ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، للتعرف على الأوضاع والتحديات التي تواجه الجالية ، والاستماع إلى أفكارهم وأطروحاتهم، للعمل على تلبية احتياجاتهم المختلفة، وذلك بحضور شيرين الشهاوي مستشارة السفارة المصرية لدى لبنان، جينا عصام سكرتير ثان بسفارة مصر لدى عمان، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، في بداية اللقاء رحبت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة بأعضاء ورموز الجالية المصرية، في كل من لبنان وسلطنة عمان، مؤكدة حرصها على لقاء كافة الجاليات المصرية في مختلف دول العالم، لمد جسور التواصل المستدام معهم، والتعرف عن قرب على التحديات التي تواجههم، وكذلك الاستفادة من أفكارهم وأطروحاتهم بشأن مختلف الملفات التي تعمل عليها الدولة، والاستفادة من خبراتهم الكبيرة في المشروعات القومية، وكذلك العمل على تلبية احتياجاتهم المختلفة، مؤكدة أن ذلك ضمن أولويات عمل وزارة الهجرة.

البترول والثروة المعدنية

فى 19/2/2024 شارك م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في جلسة (تشكيل مستقبل عملي وواقعي للطاقة ) ضمن جلسات المؤتمر الاستراتيجي بمؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة ايجبس 2024، وضمت الجلسة د. وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني وأسامة مبارز امين عام منتدي غاز شرق المتوسط واليكساندرا سودوكو نائبة وزير الطاقة والبيئة اليوناني .

أوضح وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبنانى التحديات التى تواجهها بلاده وقدم التحية لمصر على استقرارها وما تقدمه من رؤى موزونة، مشيداً بما طرحه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم حول أهمية التمويل وأنه الركيزة الأهم نحو تحقيق الأهداف الإنتاجية والبيئية والاقتصادية، وأن بلاده ترغب فى المزيد من التمويل وتنامى دور القطاع الخاص فى ظل تحريرها سوق الطاقة .

 

تعد العلاقات التاريخية بين مصر ولبنان نموذجا للتفاعل الحضارى بين الأشقاء، وتسجل رسائل تل العمارنة اتصال المصريين القدماء مع الفينيقيين بمدينة جبيل والعلاقات التجارية التى ظلت قائمة على مدى قرون، حيث كانت تحصل مصر من لبنان على خشب الأرز، بينما كانت تحصل لبنان من مصر على كتان أخميم المغزول الذى لم يكن يضاهيه نسيج فى العالم.

لقد أسهم اللبنانيون فى النهضة المصرية فى جميع مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية، ولا تزال مصر تدين بالفضل بوجه خاص للبنانيين فى النهوض بمجال الصحافة والأدب والفنون كالأخوين سليم وبشارة تقلا مؤسسى صحيفة الأهرام، وجورجى زيدان مؤسس دار الهلال، ونجيب مترى مؤسس دار المعارف، وروز اليوسف رائدة المسرح والصحافة، وغيرهم من الأدباء والفنانين اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر وصاروا جزءاً أساسياً من تراثها الفنى والثقافي.

توج العلاقات الثقافية المصرية - اللبنانية رموز حديثة مثل جورجي زيدان ومي زيادة وخليل مطران، وعندما شدت فيروز برائعتها «يا جارة الوادي» إنما كان صوتها الملائكي يردد حالة العشق التي انتابت أمير الشعراء احمد شوقي ومن بعده محمد عبد الوهاب وأم كلثوم تجاه جبل لبنان .ومن الفنانين اللبنانيين الذين احتضنتهم مصر صباح و بشارة واكيم و راغب علامة وإليسا وكارول سماحة ونوال الزغبي ونانسي عجرم ومن رواد المسرح في مصر روز اليوسف وغيرهم.

وقائع العلاقات الثقافية بين البلدين

فى 5/5/2023 اختتم القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، فعاليات جولة الحوار العربي لمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية، تحت عنوان "مجتمع المخاطر والتضامن الإنساني العربي"، ببيروت، بمشاركة عدد من المفكرين المصريين، حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، ود. عماد جاد، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، وحمدي رزق، ود. حنان يوسف، رئيس المنظمة العربية للتعاون الدولي، وعصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ود. أيمن عبد الوهاب، رئيس تحرير مجلة أحوال مصرية، وعماد خليل عضو مجلس النواب المصري، ومحمود القط، عضو مجلس الشيوخ المصري، وسميرة لوقا، مدير أول قطاع الحوار بالهيئة الإنجيلية، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، هبة يسري، مدير البرامج بمنتدى حوار الثقافات بالهيئة الإنجيلية، وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني من أعضاء شبكة الحوار في المنطقة العربية من دول "لبنان– الأردن– فلسطين– المغرب– العراق".رحب رئيس الطائفة الإنجيلية بجميع المشاركين في فعاليات المؤتمر من مصر والدول العربية، وقال: "إنَّ مواجهة المخاطر والتحديات من خلال نشر ثقافة التنوع والتعددية، هو عمل تتشارك فيه أطراف متعددة؛ فالدولة من خلالِ التشريعات والإجراءات وسيادة القانون، والمؤسسة الدينية من خلال الحرص على خطابِ ديني متسامح يراعي الصالح العام، ومؤسسات التنشئة والتي عليها دور أيضًا لدعم ثقافة التعددية والتنوع، ومنظمات المجتمع المدني بما لها من أدوات وإمكانات تستطيع أن تعمل بها في تعزيز مفهوم التنمية المستدامة".

- فى 7/12/2022 استقبل د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير علي الحلبي، السفير اللبناني بالقاهرة؛ لبحث أوجه التعاون بين مصر ولبنان في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور الدكتور أشرف العزازي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وذلك بمقر الوزارة.
بحث الجانبان آليات تعزيز التعاون بين البلدين، وخاصة فيما يتعلق بزيادة المنح المُقدمة سنويًّا للطلاب اللبنانيين للدراسة بالجامعات المصرية وبخاصة في مجال الطب، وكذلك تفعيل المزيد من التعاون بين الجامعات المصرية واللبنانية في البرامج والمجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب اللبنانيين الدارسين في مصر.
وعد د. عاشور بتيسير الإجراءات اللازمة للطلاب اللبنانيين الدارسين بالجامعات المصرية، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم أوجه الدعم للدارسين اللبنانيين في الجامعات المصرية.
جدير بالذكر أن هناك اتفاقًا ثقافيًّا بين مصر ولبنان منذ عام 1995، وهناك برنامج تنفيذي بين البلدين خلال الأعوام 2009/2011، ويبلغ عدد المنح الدراسية المقدمة للطلاب اللبنانيين 12 منحة للمرحلة الجامعية الأولى، و5 منح للدراسات العليا، بالإضافة إلى توقيع 8 اتفاقيات للتعاون المشترك بين الجامعات المصرية واللبنانية، بالإضافة إلى التبادل الطلابي، والإشراف المشترك.

- فى 10/10/2016 تعزيزا لأوجه العلاقات الثقافية بين مصر ولبنان، انعقد الملتقى الثقافي المصري اللبناني الذي نظمته مؤسسة "الأهرام"، بالتعاون مع جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، بحضور حشد كبير من الكتاب والمثقفين والمفكرين من الجانبين؛ الذين اجتمعوا لتوثيق التراث الثقافي المصري اللبناني المشترك من جهة، ولاستئناف أواصر الصداقة والعلاقات الممتدة ثقافياً بين الجانبين التي تعود جذورها إلى سنوات بعيدة من جهة ثانية.

شارك في الملتقى من الجانب اللبناني، رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة، محمد حداد، خالد زيادة، رضوان السيد، أنطوان سيف، كريم مروة، حسام عيتاني، جورج قرم، طارق متري، ومن الجانب المصري، جابر عصفور، عماد أبو غازي، عادل السيوي، محمد بدوي، علي الدين هلال، محمد سلماوي، السيد يس، أحمد عبد المعطي حجازي، سمير مرقص .السفير اللبناني السابق بالقاهرة، د. خالد زيادة.

العلاقات الرياضية

- فى 2/11/2020 قامت فارتينيه أوهانيان وزيرة الشباب والرياضة اللبنانية بزيارة لمصر، استقبلها د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة،
تفقدا الجانبان مركز تدريب الكشافة البحرية بوسط الجمهورية "حارس"، للإطلاع على أبرز الأنشطة التي يقدمها المركز لأعضائه. جاءت الجولة ضمن زيارة وزيرة الشباب والرياضة اللبنانية لمصر، وعلى هامش تسلمها راية ووثيقة تنظيم المؤتمر الكشفى العربى الثلاثين 2022، والذي استضافته مصر في دورته السابقة في تقليد كشفي غير مسبوق على مستوى فعاليات المؤتمر الكشفي العربي.
شهد الوزيران مجموعة من التدريبات في رياضات الشراع والكيك والكانوي والتجديف، قدمها عدد من الشباب أعضاء الكشافة البحرية في نهر النيل. 

إستمع إلي الفقرة الكلامية